القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الذي يسبب القمل عند الأطفال



  • أعراض قمل الرأس عند الأطفال
  • تشخيص وعلاج قمل الراس عند الاطفال
  • الوقاية من قمل الرأس عند الأطفال


غالبًا ما يتم تشخيص المرض الطفيلي الذي يسببه قمل الرأس عند الأطفال. يعد الانتشار الوبائي للمرض مشكلة اجتماعية مهمة. وتشارك في ذلك طب الأطفال وأمراض النساء والأمراض الجلدية. في كثير من الأحيان يتم تشخيصه بين الأطفال المنظمين - تلاميذ المدارس الداخلية ودور الأيتام ورياض الأطفال.

يجب أن يكون لدى كل والد معلومات حول كيفية علاج القمل. ذروة المرض تحدث في فترة الصيف والخريف. ينتقل من شخص لآخر ، ويوجد في الطفولة تقريبًا في كل 5 أطفال. المحرضون الرئيسيون للمرض هم عدم كفاية النظافة ، وانخفاض المناعة ، وزيارات مجموعات الأطفال والأماكن العامة. يحدث انتقال الطفيليات عند السباحة في المسطحات المائية ، باستخدام منتجات النظافة الشخصية ، والقبعات ، وإكسسوارات الشعر. من المؤكد أن الفتيات ذوات الشعر الطويل ، والتي تتطلب عناية دقيقة ، مصابات بالقمل. يمكنك مشاهدة فيديو الدكتور محمد الفايد حول كيفية التخلص من الحشرات والقمل عند الطفل من خلال النقر على الرابط https://www.youtube.com/watch?v=KO_onG18SlY

أعراض قمل الرأس عند الأطفال
تتميز الإصابة بقمل الرأس بالأعراض التالية:
-حكة في فروة الرأس ، تكون أكثر وضوحًا خلف الصدغين ، بالقرب من الأذنين والجبهة ؛
تضرر فروة الرأس.
-طفح جلدي على الوجه والرقبة والجسم ، والذي يظهر بسبب ملامسة فضلات القمل.
العصبية والقلق والتهيج الناجم عن الحكة والخدش.

تشخيص وعلاج قمل الراس عند الاطفال
عادة ، يتم اكتشاف قمل الرأس من قبل الوالدين أو مقدم الرعاية أو طبيب الأطفال أو الممرضة أو مصفف الشعر عند فحص الشعر وفروة الرأس. عندما يتم فحصها بصريًا ، يسهل تمييزها عن قشرة الرأس - على عكس الزهم ، لا تتم إزالة الصئبان من الشعر ، وعند سحقها ، فإنها تصدر صوت نقر مميز. يستخدم مصباح وود أيضًا لتشخيص المرض. عند التعرض للطفيليات ينبعث منها وهج مزرق.

يشمل علاج قمل الرأس عند الأطفال استخدام مستحضرات تعتمد على البيرميثرين والكاربوفوس في شكل بخاخات ومستحضرات وشامبو. ويمكن أيضًا استخدامها لمعالجة الملابس والكتان وتطهير البيوت. يوصى باستخدام الخل وحمض الستريك وماء الخربق وصابون القطران لعلاج قمل الأطفال. المستحضرات الصيدلانية وطرق العلاج البديلة تؤثر على البالغين ، وتتم إزالة القمل عن طريق التمشيط.

الوقاية من قمل الرأس عند الأطفال
مع استكمال الدورة العلاجية في الوقت المناسب وبشكل كامل في مكافحة قمل الرأس ، يكون التشخيص مواتياً عادة. لا يمكن تكرار المرض إلا إذا لم يتم القضاء على العامل المسبب له بالكامل. يحدث هذا عادةً مع تطبيق واحد من علاج القمل الذي يصيب البالغين فقط. في هذه الحالة ، يتكرر قمل الرأس بعد 2-3 أسابيع من نضج الصئبان المبكرة. العلاج المقرر الذي يتم إجراؤه لقمل الرأس هو أيضًا الوقاية من التهابات البشرة والتيفوس والإنتان.

الإجراءات الوقائية لقمل رأس الأطفال ما يلي:
- زيادة الوعي بالمرض.
- تعليم الطفل قواعد النظافة الشخصية ؛
- التغيير المنتظم للملابس والملابس الداخلية وأغطية السرير ؛
- غسل الأشياء بالماء الساخن وكيها ؛
- غسل بالشامبو والاستحمام بانتظام ؛
- الفحص البصري المستمر لفروة رأس الطفل وشعره ؛
- الاهتمام بمستوى الصرف الصحي في رياض الأطفال والمدرسة التي يحضرها الطفل ؛
- عزل الأطفال المصابين بقمل الرأس عن الفريق.
- تنفيذ الإجراءات الصحية والصحية في المنزل ورياض الأطفال والمدارس ومؤسسات الأطفال الأخرى.
ردود الأفعال:

تعليقات